علم العترة الطاهرة عليهم السلام وبريق الحداثة
علم العترة الطاهرة (1)
#علم_العترة الطاهرة صلوات الله عليهم لا يضاهيه علم، قد يتأثر الإنسان بالحداثة او ما بعدها، او ينبهر ببريق وهوس بعض كتب علماء الغرب لا سيما في المجال المعرفي ..طبعاً مع اهميتها ولابد من فهمها او الاستفادة من بعضها !!
#ولكن_يجب ان يبقى الأساس في العلم الصافي مستقى من القرآن والعترة الطاهرة ..فليس علم العترة مقتصراً على الأحكام الشرعية كما يتصور البعض، فهذا الكلام يجانب الصواب تماماً، فرغم ضياع الكتب والاصول التي تحدثوا بها عليهم السلام ولكن تراثهم الذي حفظه شيعتهم لازال غضاً طرياً فرسول الله (ص) حينما ينطق بأنه ترك ( الثقلين ) فلا يقصد الاقتصار على الفقه او الاحكام الشرعية، بل المرجعية العلمية بشكل عام !! فيمكن ان نتصيد من مقاصد ومرامي كلامهم، والتي قد تكون غامضة عند بعض الناس او حتى بعض الفقهاء، وللأسف لانراهم يتزودون من معين علمهم سواء في فضاء الفقه والعقيدة والفلسفة والاخلاق ..
وما أجمل ما قاله ابن ابي الحديد هذا الرجل الذي وقع على بعض مقاصد علم علي عليه السلام، قال ؛
#ما_أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة، وتعظمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة ، وتصور ملوك الفرنج والروم صورته في بيعها وبيوت عباداتها ، وتصور ملوك الترك والديلم صورته على أسيافها ، وما أقول في رجل أقر له أعداؤه وخصومه بالفضل ...فعلي رائد الفلسفة كما نقرأ ذلك في كلمات الفيلسوف الطباطبائي وجوادي آملي و ..
( وللكلام تتمة وصلة )
#علم_العترة الطاهرة (2)
#لا_زلنا مع ابن ابي الحديد وفهمه لعلم علي عليه السلام، وما قال في حقه وفضله في العلم والمعرفة؛
#قال: وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة ، وتنتهي إليه كل فرقة ، وتتجاذبه كل طائفة ، فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها.
#وله_ كلام عندما قرأ بعض خطبه عليه السلام؛
قال: وإني لأطيل التعجب من رجل يخطب في الحرب بكلام يدل على أن طبعه مناسب لطباع الأسود ، ثم يخطب في ذلك الموقف بعينه إذا أراد الموعظة بكلام يدل على أن طبعه مشاكل لطباع الرهبان الذين لم يأكلوا لحماً ولم يريقوا دماً ، فتارة يكون في صورة بسطام بن قيس ( الشجاع ) ، وتارة يكون في صورة سقراط والمسيح بن مريم، وأقسم بمن تقسم الأمم كلها به لقد قرأت هذه الخطبة منذ خمسين سنة وإلى الآن أكثر من ألف مرة، ما قرأتها قط إلا وأحدثت عندي روعة وخوفا وعظة ..
#علم_العترة الطاهرة (3)
#أغلب_كلام العترة الطاهرة ينصب على الرؤية الكونية، فعندما نقرأ لديكارت وكانط وجون لوك وهيغل وفرويد وهيدجر وو.. نراه يدور في هذا الفضاء المعرفي اثباتا او نفيا شكا او يقينا، ومفرداتهم او نظرياتهم قد تكون صائبة او قد تكون خاطئة، فلا تخلق في النفس البشرية الإطمئنان فضلاً عن اليقين الذي تطلبه النفس عادةً ..
#ولكننا عندما نقرأ لعلي والحسين والصادق والباقر والرضا عليهم السلام، ترى انك واقف على الحقيقة وهي في متناول يدك كالشمس الساطعة..
#وها_هو محمد بن مسلم، يقول: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: ليس عند أحد من الناس حق ولا صواب ولا أحد من الناس يقضي بقضاء حق إلا ما خرج منا أهل البيت، وإذا تشعبت بهم الأمور كان الخطأ منهم والصواب من علي عليه السلام.
#ويؤكد_زرارة رضوان الله عليه ذلك يؤكد ذلك، قال؛ كنت عند أبي جعفر عليه السلام فقال: له رجل من أهل الكوفة يسأله عن قول أمير المؤمنين عليه السلام: " سلوني عما شئتم فلا تسألوني عن شئ إلا أنبأتكم به، قال: إنه ليس أحد عنده علم شئ إلا خرج من عند أمير المؤمنين عليه السلام، فليذهب الناس حيث شاؤوا، فوالله ليس الامر إلا من ههنا، وأشار بيده إلى بيته .
#وللاسف نرى كثير من شبابنا يترك هذا التراث الغني وتراه يتغنى بمصطلحات فنية وكأنه عثر على علم الاولين والآخرين ..
#علم_العترة الطاهرة (4)
عن الحكم بن عتيبة قال: لقي رجل الحسين بن علي عليهما السلام بالثعلبية وهو يريد كربلا، فدخل عليه فسلم عليه، فقال له الحسين عليه السلام:
من أي البلاد أنت؟ قال: من أهل الكوفة، #قال_أما والله يا أخا أهل الكوفة لو لقيتك بالمدينة لأريتك أثر جبرئيل عليه السلام من دارنا ونزوله بالوحي على جدي، يا أخا أهل الكوفة أفمستقى الناس العلم من عندنا فعلموا وجهلنا؟! هذا ما لا يكون.
#فكلامهم_عليهم السلام عن جبرائيل عن رسول الله عن الله جل وعلا ..
( وللكلام تتمة وصلة )
إخترنا لكم
- ظاهرة الغلو في الدين .. مقاربات ومعالجات
- تكريمنا في المهرجان العالمي البحثي لاسبوع التحقيق السنوي
- رويكردى نو حديث غدير ( مقاربة جديدة في حديث الغدير )
- قناة كنوز المعرفة / قناة فكرية تخاطب العقل الإنساني الواعي
- تطبيق " صدرنا " كتب وبحوث المفكر الإسلامي محمدباقر الصدر
- صدور كتاب النظرية المهدوية في واقعها العقلي والروائي
- العلم الإجمالي وتطبيقاته على النصوص الحديثية والكلامية
- دراسة حديثة تتناول مناهج المحدثين في التشدد والتساهل والاعتدال وانعكاسه على التراث الحديثي
آخر الأسئلة و الأجوبة
- كيف تفسرون مقولة: نصف العلم قول لا أعلم؟
- هل توجد قواسم مشتركة لتوحيد كلمة المسلمين ولاسيما في هذا الظرف الدقيق والحساس
- لمن نقرأ في البحوث التفسيرية والعقدية ؟
- هل توجد آية قرآنية صريحة في ولاية علي عليه السلام؟
- شبهة التنافي بين علة الغيبة ـ خوف القتل ـ وبين العلم بموته
- كبار علماء المدرسة السنية يوثقون حديث الغدير
- كيف تقرؤون نوعية الخطاب الديني والخطيب